Comments

    في إطار جهودها الحثيثة لتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد: قطر تشارك في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

    ترأس سعادة السيد/ حمد بن ناصر المسند، رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وفد دولة قطر في ” الدورة الثامنة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد” المنعقدة بتاريخ 16-20 ديسمبر 2019، بمدينة أبو ظبي، بدولة الإمارات. 

    ويعد هذا المؤتمر أحد أكبر التجمعات الدولية لمكافحة الفساد ويجمع بين شخصيات من الدول الأعضاء في الاتفاقية والبرلمانات والمنظمات الحكومية الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام. 

    استعرض المؤتمر تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الصك العالمي الوحيد الملزم قانونًا لمكافحة الفساد، وناقش سبل الوقاية من الفساد، وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد واسترداد الأصول بشكل أفضل. وتوصل المؤتمر عدد من القرارات التي تصب في تعزيز الجوانب السالفة الذكر. 

    وعلى هامش المشاركة في المؤتمر، ناقش الوفد القطري مع عددا مع مسؤولين من المنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر ورؤساء الأجهزة الوطنية المعنية بالوقاية من الفساد ومكافحته، سبل تعزيز التعاون بين دولة قطر وهذه المنظمات في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

    ومن الجدير بالذكر أن دولة قطر، في إطار جهودها السبَّاقة والرائدة لتعزيز التعاون الدولي للوقاية من الفساد ومكافحته، كانت من أوائل دول العالم التي استضافت مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، حيث استضافت الدوحة الدورة الثالثة للمؤتمر عام 2009، وخلال تلك الدورة تم تبني آلية الاستعراض الأممية للاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي مازالت تلعب الدور الأكبر في تعزيز تنفيذ الاتفاقية وتبادل الخبرات الدولية ذات الصلة.