Comments

    تعزيز التعاون بين قطر وكوريا الجنوبية في مجالات تعزيز الشفافية والنزاهة

    وقّع سعادة السيد/ حمد بن ناصر المسند – رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشافية – مذكرة تفاهم مع السيدة/ باك أون جونغ -رئيسة هيئة مكافحة الفساد والحقوق المدنية الكورية- بمقر الهيئة في جمهورية كوريا الجنوبية، بحضور سعادة السيد/ محمد عبدالله الدهيمي – سفير دولة قطر لدى جمهورية كوريا الجنوبية، وجاء توقيع هذه المذكرة بهدف وضع الأطر اللازمة لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى حول سبل تعزيز الشفافية والنزاهة وتعزيز العلاقة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإطلاق شراكة قوية في مجالات البحث والتدريب والتقييم وتبادل الخبرات وغيرها.

    وقد أشار سعادة رئيس الهيئة في كلمته، على هامش توقيع مذكرة التفاهم، إلى أن دولة قطر تفخر بما تحققه من إنجازات في مجالات تعزيز النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد مما جعلها تتبوأ مكانة رفيعة ضمن أفضل دول العالم في معايير الشفافية والنزاهة وفقا للمؤشرات الدولية ذات الصلة. وأكد سعادته على أن الحفاظ على ريادة دولة قطر في هذا المجال يدفعنا لبذل المزيد من الجهد والتطوير المستمر، كما أشار سعادته إلى أن التزامَ دولةِ قطر بالعمل الإقليمي والدولي المشترك في شتى المجالات، ومنها مجالات تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، هو التزام ثابت يجعل دولة قطر دوما في طليعة الجهود الدولية ذات الصلة.

    كما أشارت رئيسة هيئة مكافحة الفساد والحقوق المدنية الكورية في كلمتها إلى أنّ هيئة الرقابة الإدارية والشفافية في دولة قطر وهيئة مكافحة الفساد والحقوق المدنية في جمهورية كوريا الجنوبية تتقاسمان المسؤوليات المشتركة في صياغة السياسات الوطنية لمكافحة الفساد وتنسيق مختلف التدابير لتعزيز الشفافية والنزاهة في المجتمع ككل وذلك بموجب المادة رقم 6 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. وأكدت أيضًا أن هذه الشراكة الناجحة ستساهم إلى حد كبير في تعزيز القدرات على مكافحة الفساد، وستساعد أيضا على وضع مثال دولي في التعاون لتنفيذ الاتفاقية. واختتمت كلمتها بالثناء والتقدير على الدور القيادي للحكومة القطرية في مجال تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، والتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذه الشراكة متمنية أن تكون شراكة فعالة وقوية ومثمرة في المستقبل.

    ومن الجدير بالذكر أن الزيارة تأتي في سياق ما يربط دولة قطر وجمهورية كوريا الجنوبية من علاقة متميزة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها في ظل التعاون الاستراتيجي بين البلدين وعلاقاتهما الممتدّة.  وكان اختيار هيئة مكافحة الفساد والحقوق المدنية بجمهورية كوريا الجنوبية نتيجة للنجاحات المتميزة التي حققتها في العديد من مجالات تعزيز الشفافية والنزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته وفقا للتقارير والمؤشرات الدولية.