الدوحة – الخميس 21 أغسطس 2021
اختتمت اليوم أعمال الورشة التثقيفية التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية حول “ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين”، خلال الفترة من 7 يوليو 2021 حتى 12 أغسطس 2021 وبمشاركة عدد من قيادات الوزارة ومنتسبيها.
وتأتي هذه الورشة في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة لتطوير ودعم مهارات موظفيها وترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية، كما تهدف الفعالية إلى التعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين، والتحفيز على الالتزام بالبنود المنصوص عليها بهذا الشأن.
وشارك في أعمال الورشة على مدار أيام تنظيمها مجموعة من المختصين لدى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، حيث تم استعراض ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2020، والذي يحتوي على 19 مادة تسري على الجهات الحكومية.
وأكدت السيدة أمل الكواري، مدير إدارة الرقابة والتطوير بالهيئة أن ميثاق نزاهة الموظفين العموميين يأتي تنفيذاً لما أكّد عليه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إذ يؤكد الميثاق على تعزيز أخلاقيات الوظيفة العامة بما يصب في تحقيق أعلى مؤشرات النزاهة والشفافية في الدولة، وتعزيز الثقة في الوظيفة العامة، وإسباغ مزيد من الحماية للمال العام. وقالت إن الهيئة تقدّم لموظفي الدولة والمؤسسات المالية الكثير من التدريبات ذات الصلة بالنزاهة والسلوك، وتساعد هذه الجهات على تعزيز أفضل الإجراءات التي تمنع الفساد وتحمي المال العام.
وقد تناولت الورشة في أجواء تفاعلية أبرز التعريفات المتعلقة بالوظيفة العامة وأخلاقيات الوظيفة العامة والعمل، وأكَّدت دور الدين في تكريس الوازع الأخلاقي، وأثر التنشئة الاجتماعية، وأهمية الوعي الفردي بأخلاقيات الوظيفة العامة والعمل، وناقشت فوائد تطبيق أخلاق العمل، وضربت عدة أمثلة من شركات ربحية ومؤسسات حكومية عبر العالم.
وشملت أعمال الورشة التعريف بالقواعـد الأساسية لآداب الوظيفـة العامـة وآليات بنـاء قيـم وثقافـة مهنيـة تستند إلى مبادئ الأمانة وتحديد العلاقات بين الموظف ورؤسائه ومرؤوسيه وزملائه.
كما تناولت الورشة الاختصاصات الوظيفية، ومواد ميثاق السلوك والنزاهة وعلاقتها ببيئة العمل وقواعد وسلوكيات الموظف العام.
وتم خلال الورشة، تسليط الضوء على الإجراءات الكفيلة بتطبيق قواعد ومبادئ النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة، وذلك من خلال طرح أمثلة عملية في مجال المشتريات والعطاءات وتقديم الخدمات والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين والزملاء والمراجعين.
– انتهى-